11‏/06‏/2009

الإسلام دين تسامح بالسَّيْف عليك ! (2)

كنت عملت مقدّمة هنا على محور هذه السلسلة متع المدونات و فسّرت أسبابها.
و توّة بش نحكي على آية السيف و شنوما الآيات و القيم إلّي يقال أنّها نسختهم و كيفاش المنطق السليم مع شويّة آيات بينات من القرآن يقللنا إلّي الآية هذه (آية السيف) ما تنجمش تنسخ حتى آية.

شنيّة آية السيف؟ هو في الحقيقة "العلماء الأفاضل" إلّي أشرتلهم في المدونة السابقة هوما بيدهم ما همش متفاهمين عليها! زعمة هي "وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة" (التوبة: 36) و إلّا هي "انفروا خفافا وثقالا وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم في سبيل الله" (التوبة: 41) و إلّا بالكشي "قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون" (التوبة: 29)؟؟

بداية باهية ياسر و تبشّر ياسر! هوما متفاهمين إلّي آية السيف هاذي متواجدة في سورة التوبة و اللي هي لازم بش تكون ناسخة آية و إلّا 100، أما موش متفاهمين شنيّة هي. خطاب غريب و منطق أغرب!!

هي أكثر آية شاع فيها إلّي هي آية السيف هي هذه :
"فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ" (التوبة: 5)

حاسيلو الحكاية و ما فيها إلي قالك ملّي هبطت الآية هاذي، ربّي سبحانو و معظم شانو ملّي كان يؤمر في المسلمين بالصبر و العفو والبر والقسط والتسامح وعدم الإعتداء كمبادء في التعامل مع غير المسلمين بدّل رأيو و قاللهم من هنا فصاعدا سفّح سفّح وراء بعضو.

قالك الآية هاذي نسخت، شد عندك:

- "لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي" (البقرة: 256)

- "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة" (النحل: 125)

- "وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله"(الأنفال: 61)

- "وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا" (البقرة: 190)

- "فإن اعتزلوكم فلم يقاتلوكم وألقوا إليكم السلم فما جعل الله لكم عليهم سبيلا" (النساء: 90)

- "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم" (الممتحنة: 8)

- و إلّا هاذي "أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِين" (التين:8)!!

ومازال الشيّ.!! الله غالب منجمش نكتبهم الكل من كثرتهم! حاسيلو ما خلاو ما فسخوا!

هي بش تكون الآية هذه ناسخة لآية أخرى لازم الزوز يكونو متناقضين و الأحكام متاعهم ما ينجموش يتواجدو فرد وقت.

الآية هذه هبطت في وقت إلّي غير المسلمين متآمرين على المسلمين لقتلهم أو لأسرهم أو لإخراجهم من ديارهم : فتنة يعني.و المسلمين وقتها تعرضوا للإعتداء من طرف هؤلاء. ياخي ربي أمر المسلمين بش يقاتلوهم في سورة التوبة، و بالتحديد في الآيات إلّي ذكرتها في الأوّل. يعني أمر المقاتلة جاء في ضرف معين و لفئة معينة من الناس. الناس إلّي قاعدين يعتديو عل المسلمين.

و بش نوضحلكم كلامي هذا، هذه الآية إلّي جات قبل آية السيف:
"إِلاَّ الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنقُصُوكُمْ شَيْئًا وَلَمْ يُظَاهِرُواْ عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّواْ إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ" (التوبة: 4)
يعني المقاتلة ما تصحش مع الْمُشْرِكِينَ إلّي المسلمين معاهدينهم و إذى بالطبيعة الْمُشْرِكِينَ هذم ما أخلفوش بوعدهم.

باهي بش تقولولي و المشركين إلّي ما تعاهدوش مع المسلمين و ما أذاوش المسلمين كيفاش يتعاملوا معاهم المسلمين في حالة الحرب المعلنة؟ الإجابة نلقاوها في الآية إلّي جات بعد آية السيف:

"وَإِنْ أَحَدٌ مِنْ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْلَمُونَ" (التوبة 6).

شمعنتها الكلام هذا؟ معنتها في هل الحرب المعلنة، إذا جاك واحد مشرك و قالك أنا خاطيني من أعدائك و راني مسالم، مش تمشي تقتلو! لا! و زادة مش تجبروا بش يولّي مسلم زادة! لا!
"إمالا شنعماّو هذا ؟ نتسامح معاه؟ كيفاش نتسامح معاه و آنا مسلم لازم بش نكون متجبر و كشاكشي خارجة و عاقد حواجبي و نكره الناس الكل؟!"

بالسيف عليك لازم تتسامح معاه، و كان ما عجبكش بدّل دينك! ربي قالك لازم ما تؤذيهش و ما فيها باس توصلو الرسالة المحمدية، كان حب ياخذ بكلامك حاجة باهية، كان ما حبّش موش لازم، و فوق من هذاك الكل توصلو حتى لدويرتو و لعايلتو آمن.

توّة هذا ما يتناقضش مع الإكراه في الدين؟ هذا ما يتناقضش مع وجوب الحرب حتى لوكان غير المسلمين ما همش معتدين على المسلمين؟

و بِلاّهي إلّي مصدق حكاية الإكراه في الدين هاذي، تنجموشي تفهموني كيفاش واحد دخل في دين الإسلام بالسيف ينجم يكون مسلم صادق و ما يكونش أكبر منافق؟! وقت إلّي ربي يوعد في المنافقين بالعذاب في جهنم، كيفاش ينجم يشجع على الإسلام بالسيف؟

وجوب النسخ ما يكون إذا الأحكام يتناقضو و لا يمكن الجمع بيناتهم. و آنا بينتلكم إلّي يمكن الجمع بين المقاتلة و الصلح و عدم الإكراه في الدين.

آخر حاجة بش نفسرها في السلسلة هذه هي الآية هاذي : "وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ " ردّا على إقتراح من المدون عاشور الناجي.

هناك 48 تعليقًا:

Ignescence يقول...

Bravo!!!! c'est vraiment une très belle analyse

Houssein يقول...

Travail intéressant.

Néanmoins, il resate justement TON analyse propre, à toi, et ta propre compréhension du texte et de l'islam en général.

Pour le commun des mortels, c'est à dire la majorité des croyants qui ne sont pas tous capables d'analyser rationnellement des textes aussi complexes, ce musulman qui va t il croire à ton avis ? Va t il te croire toi, ou les centaines de Imams et de savants qui disent le contraire ?

Poser la question c'est y répondre. Personnellement, je crois que le problème avec l'islam c'est justement la prévalence des interprétations et des idées conservatrices. Les idées progressistes réformistes et rationnelles dans l'interprétation de l'Islam ont toujours été combattues et il faut constater que le conservatisme intégriste semble avoir vaincu.

Dans ce sens, je suis d'accord avec toi qu'il faut lutter contre certains courants de pensée religieuse, qui existe d'ailleurs dans toutes les religions. Et ne pas jeter le bébé avec l'eau du bain.

Personnellement j'ai toujours eu une aversion envers l'organisation humaine des croyances. Le problème c'est l'homme qui crée les dogmes pour servir ses propres intérêts. Il en a toujours été ainsi.

Amel يقول...

@Houssein

Je crains que tu te trompes, je me suis inspirée d'idées de penseurs musulmans ainsi que de certains savants musulmans tel que qaradhawi et oui, il est farouchement opposé à l'idée que ce verset ait effacé tous les versets que les anciens ont désigné.

Qaradhawi est très influent dans le monde musulman et il dit que l'appel à l'Islam ne doit pas se faire par la force et qu'il ne faut pas attaquer les non croyants si eux ne nous attaquent pas. Tu peux vérifier par toi même et il est encore plus convaincant que moi.

نهرو طنطاوي qui n'est pas moins connu a sorti un livre

«قراءة للإسلام من جديد»

et il est lui contre l'idée de l'abrogation dans le Coran.

Donc tu vois ce n'est pas mon idée ;)

Amel يقول...

@Ignescence

Merci et bienvenue sur mon blog ;)

gellalienne يقول...

السلام عليكم
يا اخي كانك مسلم قم باصلاح نفسك وتطبيق تعاليم دينك وابعد على الشك والوسوسة على خاطر تفسير القران الكريم موش ساهل يلزم علم كبير بالفقه واللغة واسباب النزول...والله اعلم
وكان تحب تتفلسف , يولي موضوع اخر
وربي يهديني ويهديك ويهدي الجميع (من غير اكراه -وهوا على كل شيء قدير-)

غير معرف يقول...

إلى المعلق أعلاه "حسين": ليس صحيحا أن "المئات من علماء الدين و الشيوخ" يقولون بتأويل مخالف للسيدة كاتبة التدوينة. ذلك يشير إلى تقصير منك و محدودية في معرفة هذه المسألة. و أنت ذاتك تبدو ضحية لأأفكار و معطيات غير دقيقة... و لهذا أرجو منك التثبت في هذه المواضيع الحساسة قبل إطلاق أحكام عامة من هذا النوع... تحليلها مشابه لتحاليل شيوخ الدين معروفين و مؤثرين... و هذه بعض الأمثلة

الشيخ يوسف القرضاوي و هو واحد من أهم الشيوخ المؤثرين في الأوساط السنية كتب مقالا سنة 2003 في الموضوع (بعنوان "مفاهيم جهادية.. بحاجة لتصحيح... الجدل حول آية السيف: وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة") في إطار علاقة الاسلام بالعالم المعاصر
http://www.islamonline.net/Arabic/contemporary/2003/07/article04c.shtml
هذا بعض ما يقوله في مقدمة المقال

"هذه التعاليم القرآنية الواضحة التي تدل عليها عشرات الآيات، بل مئاتها، ذهب بعض المفسرين القدامى إلى أنها فقدت فاعليتها، وأن كل هذه الآيات في المصحف! موجودة حسا، معدومة معنىً، أو باقية تلاوة منسوخة حكما‍‍، وبمعنى آخر، إن هذه الآيات ـ التي قدرها بعضهم بـ114 آية، وبعضهم بـ 140 آية، وبعضهم بـ200 آية ـ قد ألغتها وقضت عليها آية واحدة، أو جزء من آية، أطلقوا عليها (آية السيف).

فإذا استشهدت بقوله تعالى: "لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي" (البقرة: 256) قيل لك: نسختها آية السيف.

أو بقوله تعالى: "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة" (النحل: 125) قيل لك: نسختها آية السيف.

أو بقوله عز وجل: "وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله" (الأنفال: 61) قالوا لك: نسختها آية السيف.

أو بقوله تعالى: "فإن اعتزلوكم فلم يقاتلوكم وألقوا إليكم السلم فما جعل الله لكم عليهم سبيلا" (النساء: 90) قيل: نسختها آية السيف.

أو بقوله تعالى: "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم" (الممتحنة: 8) قيل: نسختها آية السيف!! ‍وهكذا الآيات الكثيرة الوفيرة.

كأنما أصبحت آية السيف نفسها سيفا يقطع رقاب الآيات، ويتركها جثة هامدة لا روح فيها ولا حياة، فهي متلوة لفظا ملغاة معنى. إذ حكم عليها بالإعدام!!"

(انتهى الاستشهاد من كلام الشيخ القرضاوي)

و بقية فقرات المقال تذهب في نفس اتجاه التدوينة أعلاه بأكثر تفصيلا طبعا خاصة في معاني النسخ و تأويل هذه الآيايات أخذا برأي مفسرين من القدامى... حتى أني أعتقد أن التدوينة اعتمدت فيما اعتمدت مقالات مشابهة لمقال الشيخ القرضاوي

قارئ عابر

Amel يقول...

@gellalienne

Primo je suis une femme pas un homme

Secondo ce que je dis là n'est pas mon invention mais c'est le fruit des travaux menés par des savants musulmans.

Tu es l'exemple type du musulman qui n'aime pas le changement et l'améliration dans sa religion, même si ce changement et ces corrections
sont apportés par des savants dans la religion.

Que Dieu nous guide tous vers le droit chemin ;)

Amel يقول...

@ غير معرف

Oui tu as bien raison ;) a
Malheureusement les gens ne sont pas prêts encore pour comprendre que les savants musulmans ainsi que les penseurs musulmans contemporains œuvrent pour le changement et pour le dialogue entre les religions.

غير معرف يقول...

إضافة أخرى بعدما قرأت بعض التعليقات خاصة تعليق "جيلاليان": الجدال بين المفسرين المسلمين حول "آية السيف" قديم ربما قدم التفسير القرآني. لكن الجديد الطارئ هو أن موقف القائلين بنسخ الآية مئة آية قبلها أصبح يتبناه أناس ليس لهم قبل بشؤون التفسير بل لهم أجندتهم الخاصة. مثلا بعض الاقباط في صراعهم مع المسلمين يعتمدون هذا التفسير لتشويه الاسلام حتى أنهم يلخصون الاسلام في هذه الآية
http://www.coptichistory.org/new_page_893.htm
هناك أيضا بعض اللادينيين الذين يركزون عليها و على هذا التفسير الأحادي (و يغضون النظر على وجود تفسيرات أخرى) لتشويه الاسلام
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=42958
و في هذا المقال كما سترون يكذب الكاتب عندما يدعي (و قد كتب مقاله سنة 2005) أن ليس هناك من شيوخ الاسلام من اعترض على التفسير القائل بأن آية السيف نسخت ما قبلها... و مقال شيخ في حجم و تأثير الشيخ القرضاوي دليل على خطل هذا الكلام...

و الخلاصة أن هناك إلتقاءا ضمنيا بين تفسيرات المتطرفين من المسلمين و أصحاب الاجندات الخاصة من غير المسلمين و اللادينيين لتصوير الاسلام في شكل واحد و تفسيرات واحدة

و عفوا على الاطالة

قارئ عابر

Ignescence يقول...

Abou alKacem Chebbi a dis dans un poème qu'il a appelé "ila houmat addin" c'est à dire au défenseur de la religion: lakad fatta fi kanafi addyanati maacharon yakoumouna ala addini waddinou ka'imou (traduction: au sein de la religion une bande s'est adjugé la tutelle de la religion et la religion est majeure) et c'est le cas d'aujourd'hui. Certain se sont adjugé l'exclusivité d'interpréter les textes coraniques et les récit sunnites. En plus de ça ils ont presque incriminé toute tentative personnelle d'interprétation alors qu'on sait que la règle de base est avoir la foi en ce qu'on fait et en être convaincu. Comment un musulman peut être convaincu de la légitimité ou l'inverse d'une chose si on lui interdit de développer sa propre logique autour de cette question? je pense que notre Tunisienne fait partie de ces personnes que j'admire, qui ne se proclament pas musulmans par des clics sur des boutons Facebook, mais, en essayant de comprendre leur religion à travers des lectures et de la logique et si chaque musulman agissait ainsi, on serait à l'abri des abus et du fondamentalisme obscure qui amoche l'image de l'Islam

PS: Merci pour le message de bienvenue et sache que c'est mon nième passage par ce coin et je pense que j'y ferais escale plus souvent

عبرات، ألم و أمل يقول...

سيدتي،
شكرا لك على هذا العمل الممتاز.
في الحقيقة، من يقولون بالإكراه في الدين وأن الإسلام لا يتعايش مع غير المسلمين وأنها عقيدة فاشية، إقصائية، متطرفة، فاسدة لا تقدر على قبول الآخر يغمضون العين عمدا على مثل هذه الرؤية والطريقة في التحليل. لذلك نجدهم يقتطعون الآيات من سياقاتها والأحاديث (خصوصا تلك الضعيفة والموضوعة) ويستعملونها لإثبات رؤيتهم القائلة بفساد ونازية الإسلام. ولعلهم ليسوا الوحيدين في هذا المضمار بما أن الكثيرين من متطرفي المسلمين يقومون بنفس الشيء للأسف الشديد (طبعا لأسباب مختلفة).
مرة أخرى، شكرا جزيلا على هذا النص.
خالص إحترامي سيدتي.

Houssein يقول...

Merci Amel pour les précisions. Justement des liens et des références vers les écrits de savants dont tu tès inspirée auraient bien pu enrichir ton article et m,aurais permis de mieux connaitre le sujet.

Ceci dit, pourrez tu m'expliquer alors pourquoi on s'entend à interdire l'alcool en se basant justement sur la notion de Naskh ? Je me trompe ? Et si c'est le cas, peut-on accepter le concept de Naskh dans des cas, et pas d'autres ?

Merci de m'éclaircir là dessus.

Houssein يقول...

Amel, je me permets de préciser que je suis là pour échanger avec toi sur un sujet qui m'intéresse. Je veux comprendre et essayer d'enrichir mes connaissances sur le sujet.

Merci ;)

ps. je ne réponds pas aux anonymes !

غير معرف يقول...

أستسمح كاتبة المدونة في إضافة بعض الأمثلة لدحض رأي القائلين بأنه لا يوجد شيوخ مسلمون يؤيدون و يدعمون تفسيرك هذا

مثلا نقرأ لأستاذ في التفسير القرآني في جامعة دمشق السيد الحللي و هو عالم دين جليل أيضا تحليلا مهما يذهب في ذات اتجاه تحليل الشيخ القرضاوي يؤكد على "عدم نسخ آية السيف آيات الصفح" و أيضا حول حرية الاعتقاد
http://www.moslimonline.com/ShowNews.php?cat=69&id=855

مقال للكاتب السعودي عبد العزيز الركابي في نفس الاتجاه
http://www.aawsat.com/leader.asp?section=3&article=173790&issueno=8950

أخيرا تحياتي لصاحبة التدوينة على قراءتها المتسامحة و على رفضها الوقوع في خطأ المشوهين أو المتطرفين على السواء

قارئ عابر

Amel يقول...

@ Ignescence, غير معرف, عبرات، ألم و أمل

Merci à vous tous pour votre soutien ;)

غير معرف يقول...

أستسمح أيضا السيدة أمل كاتبة هذه المدونة في التعليق هنا على مدونة أخرى يبدو أنها رد على مدونتك
http://lesraisinsdelacolere.blogspot.com/2009/06/blog-post_3746.html

هذا بالتحديد أسلوب التشويه الذي يعتمده بعض اللادينيين. تراهم يتفقون و يتماهون مع التفسير المتطرف للآية (الذي قام به فقط بعض المفسرون و ليس كلهم فابن الجوزي مثلا يرفضه مثلماأشار الشيخ القرضاوي) القائم على قاعدة الناسخ و المنسوخ (النسخ موجود في القرآن و لكن له أحكامه و شروطه و هي لا تنطبق على موضوع "آية السيف" مثلما وضح الشيخ القرضاوي). و يتجاهلون عن عمد (خاصة أن التعاليق في تدوينتك وضحت أنه لا يوجد تفسير أحادي) أي تفسيرات أخرى. إذ يقوم أو تقوم كاتب أو كاتبة المدونة أعلاه بتفسير شامل للقرآن مبني فقط و فحسب على التفسير النسخي لآية السيف و بالتالي على تفسير محدد لآية السيف كأن ذلك كل ما قال به المفسرون. هل أصبح اللامتدينون أكثر تفقها في الاسلام من الشيخ القرضاوي مثلا؟ أليست هذه مزايدة تعبر عن انتهازية و عدم موضوعية هذا النوع من التحليلات المتناقضة و الجامدة؟ ألا يرى هؤلاء كيف أن حججهم لا تستقيم إلا بالاستيقاء من التأويلات المتطرفة للاسلام و بتجاهل و نفي وجود التأويلات المتسامحة للاسلام؟

قارئ عابر

Amel يقول...

@Houssein

Je suis ouverte au dialogue t'inquiète pas ;)

Il faut savoir q'il y a 3 courants: ceux qui nient l'abrogation, ceux qui utilise l'abrogation avec modération (quand c'est mentionné clairement dans le coran), ceux qui se basent sur leurs interpréations personelles pour dire que tel ou tel verset a été abrogé par tel ou tel autre verset.

Pour le vin, à mon avis il n'y a pas une indication claire dans les versets qu'il y abrogation. Il n'y a pas non plus d'interdiction claire et ferme de boire le vin . Ceci dit Dieu le décrit comme étant un acte dicté par le diable, et c'est pour cela que Dieu nous as dit de l'éviter dans ce verset:

يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون
سورة المائدة/ 90 ـ91

En lisant ce verset il est claire que Dieu nous demande de ne pas boire de l'alcool sans nous menacer de quoi que soit. Mais est-ce qu'on qualifie quelque chose de Haram seulement si Dieu nous menace de châtiment. Pour une fois qu'il s'adresse à notre raison, n'ai-t-on pas capable de se l'interdire par nous même puisqu'il est si nuisible?

C'est pour celà que les savants disent que le vin est Haram parce qu'il est nuisible et tout ce qui est nuisible est forcement haram.

Ghoul يقول...

على ذكر القرضاوي ، هاو شقال بالضبط : " الإسلام رسالة شاملة وقد يعبر عنه بنظام شامل. هناك من يسعون إلى تفكيك الإسلام وتجزئة الإسلام، من يريد أن يحذف من الإسلام الكثير من تعاليمه، فيريدونه سلاما بلا جهاد، زواجا بلا طلاق، عقيدة بلا شريعة عبادة بلا معاملة، حقا بلا قوة، مصحفا بلا سيف، يريدون أن يأخذوا من الإسلام ما يحلو لهم ويحذفوا منه ما لا يروق لهم"

الخوف يا أمل أن تكوني من الذين يتحدث عنهم الشيخ "الوقور"


بكل جدية: هل كان للإسلام أن يخرج من الجزيرة العربية لولا الحروب المدعوة فتوحات وارغام الناس على اعتناقه أو دفع الجزية على طريقة المافيا؟؟؟

كفانا كذبا على التاريخ

Amel يقول...

@Hussein
Voici des liens intéressants:

http://www.iico.org/al-alamiya/issues-1426/issue-180/terror.htm

http://www.aawsat.com/leader.asp?section=3&article=173790&issueno=8950

Amel يقول...

@Ghoul

premièrement, je ne suis pas d'accord avec ce savant sur tout, ensuite il ne parle pas nécessairement pas de moi car moi je suis contre aussi ceux qui rejettent certaines choses de l'islam approuvant ainsi l'idée que l'islam est une religion corrompue.

Je suis pour une nouvelle lecture des versets coraniques sans rien jeter.

L'islam aurait pu se développer dans le monde sans les conquêtes après le prophète Muhammed comme c'est le cas maintenant en Europe. Des européens se convertissent à l'islam sans force sans épée sans contrainte.

D'ailleurs on peut trouver des musulmans dans des pays partout dans le monde sans que ça soit l'ouvre d'anciennes conquêtes arabes.

Enfin la taxe est donnée comme garantie car les chrétiens étaient hostiles aux musulmans en s'alliant aux ennemis. Les musulmans demandent aux chrétiens cette taxe preuve que les chrétiens ne vont pas s'allier aux ennemis et en contre parti les chrétiens seront protégés par les armées musulmanes sans qu'ils soient obligés d'y participer. La liberté du culte est aussi garantie.

Arrêtez de diffamer les vérités!!

غير معرف يقول...

المعلق "الغول": هناك الكثير من الفوضى في تعليقك سأحاول أخذها نقطة بنقطة

هذا نص و هذا نقاش حول آية السيف و نسخها لآيات سابقة كما قال بعض المفسرون القدامى و مثلما يتم توظيف هذا الرأي من قبل بعض اللادينيين و غير المسلمين. و بالتالي فأنت لم تعلق أصلا على الموضوع و تعليقك لا يعبر عن أي جدية تذكر بل عن مجرد رد عاطفي ليس للعقل فيه شيء.

ثم تقول أن حديث الشيخ القرضاوي ضد تجزئة الاسلام يعني أنه سيستهدف ضرورة تأويلات متسامحة للقرآن مثلما هو حال هذه الكاتبة. و أنت هنا تتحدث على خيالات و لا توجد أسس و حجج واضحة لقولك بل هناك ما يدحضها. أولا منهج هذه الكاتبة في التفسير و التأويل يتطابق مع منهج الشيخ القرضاوي المتسامح مثلما هو واضح من موضوع التدوينة (التي أنت تصر على التعليق خارجه). الشمولية التي يتحدث عنها الشيخ القراضوي هي شمولية التفسير المتسماح للاسلام. و هذا رأيه الذي تتفق فيه معه الكاتبة.

أيها "الغول" (و لا أظنك "غولا" إلا على عقلك) و الآن "بكل جدية" تنتهي أخيرا بموضوع خروج المسلمين العرب من الجزيرة كأنه مساهمتك في نقاش آية السيف. هل كان الخروج من الجزيرة وفقا لأمر إلاهي ورد في القرآن؟ هل كانت حروب المسلمين خارج الجزيرة زمن حياة الرسول و تلقيه الوحي القرآني أم كانت اجتهادا لرجال دولة جديدة كانت ستتصرف في نهاية الأمر مثلما تتصرف أي دولة في زمنها أي وفقا لقاعدة البقاء للأقوى؟ راجع يا ابني التاريخ قبل الحديث عنه. و احترم عقلك.

قارئ عابر

Houssein يقول...

Merci pour les liens Amel.

Ghoul يقول...

ياغير المعرف


أولا أدعوك لترك شخصنة الحوار خاصة وأنك لا تعرف بنفسك, لعلك تريد اهانة مخاطبيك قبل اقناعهم؟؟ وهذا يدل على قلة أدبك وضعف رأيك قبل أي شيء

ثانيا : اقراء ثانية ماقاله القرضاوي: "سلاما بلا جهاد"، و"حقا بلا قوة، مصحفا بلا سيف" وقلي اين التسامح وحرية الدينية هنا

ثالثا : علاقة الفتوحات بآية السيف : هلا كان هؤلاء "الرجال" يجتهدون في هذا إتجاه استعمال العنف في نشر الإسلام لولم تكن هذه الآية موجودة؟؟
هل تتناسى بأنهم من المبشرين بالجنة، وأنهم تابعوا سنة رسولهم الذي حارب كل من لم يعتنق دينه الجديد؟؟

Amel يقول...

@Houssein

Ces liens concenrnent le sujet actuel et non l'idée de l'abrogation.

Sinon je ne sais si t'as lu ma réponse sur l'alcool?

En tout cas je chercherais le lien d'un article que j'ai lu sur l'abrogation et je te le mettrais dans les commentaires.

Tu peux passer demain;)

A+

غير معرف يقول...

اختنا امال يعطيك الصحة

لكن اسمحلي باش نقلك راك قاعدة احيانا تحكي في امور برايك والامور ماتجيش هكة

وعلوم القران والتفسير مايتحكاش فيها بالراي والرغبات وانما بالقواعد الي يلزمها حد ادنى من الدراية
وكانك متطلع عليها، هاتلنا كيفاش قاعدة تستنبط

يلزمك تعرف ان مجرد لفظ فقط في القران ظاهره امر مثلا، ينجم يكون فيه استنباطات ما تتصورهاس، وفيها قواعد زادة ما تحكم اي مسالة

انا نحكيلك راهو عن علم، صحيح مشني عالم متضلع في الامور الفقهية والتفسير ولكن لي اطلاع متقدم على كتب اصول الفقه والتفسير

والحقيقة شيئ كبير، الامور ماهيش مسيبة كيما يتصورو برشة ناس

فيبالهم حلقة نقاش كل واحد يعطي في رايو كانها انتخابات

والا هاو تو يولى كل واحد يحكي برايو كيما يحب ويولي الجماعة الي يعارضو فيك عندهم حق مادامهم يتحدثو حسب رايهم

Ghoul يقول...

@Amel

A propos des conquêtes musulmans: je ne sais pas où tu prends tes informations, moi j'ai étudié l'islam à l'école et la version officielle qu'on enseigne au lycéen explique clairement toutes les guerres de conquetes : l'Afrique du Nord, l'Espagne (Andalousie), la Perse, L'inde (actuel Pakistan...etc..

Est-ce que tu en est à renier tout ça jusqu'à nous dire que ça était fait contrairement à la lettre islamique??

Pourtant, les faits sont têtus.

Pour cette histoire de jizya:

j'ai comparé cette pratique à la mafia justement parceque la mafia justifie le racket par la protection des commerçant contre d'autres clans.

D'ailleurs savait-tu que la mafia avec la pratique du pizzo sont apparus pendant la présence islamique en sicile???

Dernier point : j'aimerais bien connaitre ta position du 7add erridda. Si la liberté de culte est garantie dans l'islam, pourquoi est-ce que la chari3a stipule que celui qui quitte l'islam doit être tué???

غير معرف يقول...

المعلق المدعو بـ"الغول": من بيته من زجاج لا يقذف الآخرين بالحجر... لست مجهولا أكثر منك أيها "الغول"... أما بالنسبة لـ"لقة الأدب" فلم أكن أنا من بادر بالتعليق على هذه التدوينة بـ"الكف عن الكذب"... أما بعد

بالنسبة للشيخ القرضاوي إقرأ أنت أولا المقال الذي أشرنا إليه أعلاه في موضوع "آية السيف" و أدلي بما ترى أنه تعبير فيه على التطرف و حاول أن تنزله وفق موضوع هذه التدوينة قبل التخبط يمينا و شمالا...

كون هؤلاء الخلفاء الراشدون صحابة الرسول (صلعس) المبشرين لا يعني أنهم مقدسون أو معصومون.. تبقى كل تفسيراتهم للمتن القرآني و النبوي اجتهادات بشرية... هل تعرف االفرق بين موقع الصحابي و موقع الرسول و الإله؟

ملاحظة: ما هذا العناد؟! لم ترغب حتى في الاعتراف بالهوة الزمنية بين الوحي القرآني و الحملات العسكرية خارج الجزيرة... ما علاقة العناد و الجمود و التعصب في الرأي بالعقل يا أخي.. "الغول"؟

قارئ عابر

غير معرف يقول...

غير المعرف السابق

أخي العزيز مثلما هو واضح من نص التدوينة فإن كاتبتها استوحتها من نصوص لعلماء أجلاء متضلعين في الدين مثل الشيخ القرضاوي. و نصه الخاص بهذه الآية و نصوص آخرين متوفرة في التعليقات أعلاه إن ركزت نظرك و تثبتت. فالأولى و الأجدر أن تحدد اعتراضhتك على كلام هؤلاء لا أن تستهدف شخص ناقل التأويل و الرأي الشرعي مثلما تفعل تعليقك

قارئ عابر

Amel يقول...

@Ghoul

J'ai étudié la conjugaison à l'école et moi je t'ai parlé au conditionnel

Voilà ce que j'ai dit

"L'islam aurait pu se développer dans le monde sans les conquêtes après le prophète Muhammed "

Je ne peux pas être plus claire que ça lol

Après si t'as pas compris le sens de la phrase, je n'y peux rien.

La mafia elle commence par agresser les gens, ce ne sont pas les gens qui viennent l'agresser pour que elle leur demande des garantie si ils ne veulent pas la guerre. capiche Don corleone? ;)a

Concernant l'apostasie, ok, mais d'abord j'ai 2 ou 3 petits sujets à traiter qu'on vient me demander pour connaître mon avis là-dessus.

Unknown يقول...

Je salue votre effort et votre ouverture d'esprit chère Amel ainsi que ceux qui ont commenté et qui "visiblement" sont prêt à débattre de ce sujet
j'aime bien ce que dit Houssein "Je veux comprendre et essayer d'enrichir mes connaissances "
mais ils ya tjs des personnes tel que Ghoul pret à utiliser un ton moqueur et dévalorisant tout en tournant autour du pot sans même poser les bonnes questions pour faire progresser cet echange.

Pour la citation de Kardhaoui je ne vois franchement pas l'interet !
il n'a jamais été le porte parole de lliard de musulman à ce que je sache ni le porte parole de Dieu !!
je ne vois de contradiction en son discours.

Ghoul en reponse à tes questions :

1- l'islam se serait il propagé sans les guerres ?
Oui d'ailleurs le nombre de musulman est en expansion grace aux (chaines satlelitaires ,Internet ,la nouvelle vague de precheurs, l'envie de se faire une propre idée de l'slam,la theorie du complot,...)
D'ailleurs je ne me rappelle pas d'avoir vu un reportage à propos des conquereurs musulman au journal de l'info depuis fort longtemps ...

2-
Eclaircissons une fois pour toute l'amalgame autour des conquetes:
Les musulmans ont un devoir de faire connaitre leur religion au prés de ceux qui ne la connaissent pas.
Pour cela Ils demandent la permission d'entrer au pays en question en s'adressant au (roi,empereur,gouverneur,..) du pays en question avec une lettre signé du prophéte
" Assalem 3ala man ittab3a alhouda " une sorte de demande de visa en indiquant le motif de leurs visite ("Buisness or Pleasure") après l'obtention de l'accord ils s'addressent à la population font la "promotion" de leur religion et repartent.
mais si toutefois on leur refuse de rentrer pour diffuser leur message c'est à ce moment là qu'intervient la force
Je crois que tout le monde à droit à la liberté de discours (n'est ce pas ?)
On nous casse les oreilles avec la citation de voltaire à propos de combat pour la liberté d'expression mais bizarrement on s'idigne quand les musulmnas le reclament !!


Pour la "jezya" :

3- l'armée musulmanne est chargée de "protéger" tout "Themmi" qui pait la "jezya" c-à-d assurer son intégrité physique,protéger ses propriétés ainsi que son commerce.
C'est un service qu'on lui rend et contre tout service on doit verser une somme
à l'image de la mafia avec la seule différence que cette protection n'est pas une extortion comme le cas des mafieux.
Sinon pourquoi les musulmans devraient "crever" pour qq'un qui ne fait pas parti d'eux ?
le serait tu toi ??

غير معرف يقول...

المعلق المدعو ب"الغول": إذا معلوماتك التاريخية في سنوات التعليم الأساسي هي التي تملي عليك ظروف و أسباب حروب الفتوحات و كذلك معنى الجزية؟

بالنسبة للجزية و مقارنتها بضريبة المافيا و حتى الملاحظة الصبيانية حول إرجاع أصول ضريبة المافيا إلى الفترة الاسلامية في صقلية (يذكرني ذلك بخطاب قديم للعقيد الفوضوي القذافي حول أصل كلمة المافيا و "المعفية" أرجو أن لا يكون أحد مصادر معرفتك المباشر أو غير المباشرة)...

أخي "الغول" هل من الممكن أن مقارنة ما لا يقارن. مقارنة ضريبة عصابات محلية في القرن التاسع عشر و العشرين بمؤسسة ضريبية تتبع مؤسسة الدولة لها أصولها التاريخية في دول حتى سابقة للاسلام؟ أليس ذلك "قلة أدب" معرفية؟

قارئ عابر

Amel يقول...

@Anonyme qui pense que je dis des choses non fondées.

Et bien désolée mais je me suis inspirée de al qaradhawi et d'autres penseurs musulmans.

غير معرف يقول...

يا غير معرف الاخراني

انا نقصد الحديث بالراي انوا الاخت امال قالت اكثر من مرة في حديثها موش بالضرورة في التدوينة هاذي، لفظ : حسب رايي

وهاذاكة انا علاش اعطيت ملاحظتي

ثم ان القرضاوي اصلا عالم صحيح ولكنه يلقى معارضة من شق كبير من العلماء والقرضاوي عالم ولكنو متهم بانو عالم مقرب من السلطات وممر لسياسات امريكا

وهذاكة علاش كلام القرضاوي عموما تنقصو المصداقية بمعنى كلامو وزنو مثل وزن كلام واحد مفتي مايلزمنش نعطوه قيمة كبيرة

ومايعطيه قيمة كان الجماعات الي تسمي في روحها الاسلام المعتدل محترفي السياسة الفاشلين كيمنا عندنا نحن في تونس جماعة النهضة وامثالهم

بالمناسبة الاسلام المعتدل هاذا يتسمى كذلك الاسلام الامريكي لان امريكا نفسها قاعدا تشجع في هالعلماء هاذومة والجماعات هاذومة لانهم يساعدو فيها لنشر اسلام يساعدها وعاملة مراكز بحثية وميزانيات متلاهية بالامور هاذية

ويمكن راك تسمع بمركز راند البحثي ودراستو الي نادت بتشجيع الاسلام المعتدل

ماتنساش لانو القرضاوي ماقال شيئ ضد احتلال امريكا للعراق بل افتى للامسلمين الامريكان باش يقاتلو في العراق

هههههه


يعني الامور يجب نوخذوها بنسبية ومانبالغوش ياسر

Amel يقول...

@ace of diamond

Merci pour ton intervention. Néanmoins j'ai une petite remarque à faire sur les lettres envoyés aux rois par le prophète. Le prophète n'a pas déclaré la guerre malgré le refus de certains, se sont les byzantins alliés à des tribus chrétiennes qui ont commencé à planifier une guerre contre les musulmans.

D'ailleurs les batailles à l'époque de Muhammed étaient toutes défensives et non offensives. Ce n'est qu'après sa mort que les conquêtes arabes ont commencé.

غير معرف يقول...

إلي المعلق السابق "الغير لمعرف" الذي تحدث عن الشيخ القرضاوي:

أخي العزيز لا أدري إن كان كلامك من قبيل من لقنه لك أو من قبيل ما بحثت فيه شخصيا و تصولت إليه بقناعة واضحة

بداية أنت في نهاية الأمر لم تقل و لو حرفا واحدا في رأي الشيخ القرضاوي في هذه الآية. كل ما قمت به أن ادعيت أنه هناك "الكثيرين" الذين لا يأخذون برأيه. ففرضا أن هناك غالبية لا تأخذ برأيه (و هذا توصيف خاطئ أصلا) فهل قوة الحجة هي التي تعطي أي نص مصداقيته أم مدى اتساع المؤيدين و الرافضين؟

ثم بالنسبة للنقاط التي أثرتها في علاق ة بالاسلام المعتدل و الشيخ القرضاوي. رأيك خاطئ أيضا و ينم عن تناقل لكلام لم تفقهه. بحث مؤسسة "راند" حول "الاسلام المعتدل" لو جعت إليه لوجدت أن المقصود ليس الاسلام السياسي أصلا بل بعض الفرق الصوفية و بعض المسلمين الذين لا يقبلون بالتنظيمات الاسلامية مهما كان نوعها و اتجاهها.

هذا من جهة و من جهة أخرى فإن الشيخ القرضاوي يتعرض الى حملة منتظمة من مؤسسات امريكية و اسرائيلية مثل "ميمري" على أساس أنه متطرف و داعم للارهاب. بل هو يتعرض لمحملو كلما توجه لأوروبا لمنعه من الكلام و الحديث عبر رفض منحه التأشيرة.

أرجو يا أخي العزيز التواضع و البحث و التثبت قبل الادلاء بالرأي في هذه القضايا الحساسة.

قارئ عابر

Amel يقول...

@Anonyme qui se reconnaitra

Je dis "à mon avis" parcque ça reste quand même mon avis mais basé sur des idées que j'ai récolté en lisant plusieurs articles. Je peux être d'accord avec qardhawi sur des points et diverger sur d'autres. Je ne choisi pas un madh'hab particulier ou un savant particulier ou un penseur particulier. Ce que je dis dans mes blogs restent donc mes avis personnels construits selon mes convictions personnelles ma foi et mes lectures de différents courants.

Je ne juge pas une idée selon la personne mais selon sa pertinence.

Aujourd'hui tu es peut être d'accord avec mes idées, demain tu le sera surement moins surtout en ce qui concerne la femme. Car là je vais carrément sortir du sentier d'el fiqh et de ses règles strictes. Et j'ai droit d'émettre mes avis sur ça, c'est mon blog et mon espace pour dire ce que je veux. Vous n'êtes pas obligés d'être d'accord avec moi.

غير معرف يقول...

الاخ الغير معرف

لتعلم يا اخي اني بكل تواضع مطلع على المسائل التي ذكرتها

انا لا اريد الحديث حول الموضوع المطروح اصلا لاني لا اؤمن بمثل هذه الحوارات العبثية مع هؤلاء السفهاء
ولكني تناولت الاسلوب الذي تتبعه الاخت

بالنسبة لمسالة القرضاوي، فلتعلم ان المصداقية لها دور كبير في ترجيح راي العالم، لان العلماء ترجح ارائهم لعلمهم ابتداء ولكن الناس لاتفعل ذلك لانهم اساسا غير قادرين على ترجيح العلم، وهم ينظرون لصيت العالم وهو الذي يتكون من خلال المصداقية، والدليل تناول صاحبة المدونة لراي القرضاوي من دون غيره، اليس ذلك الا بفعل صيت القرضاوب واشادة الاعلام به

ولما كان حديثنا يدور في مستوى الناس المتلقين وليس العلماء، فان مايهمنا هنا هي المصداقية، لان العلم في ذاته متواجد لدى حتى الكفار، بل ان المصداقية حينما تغيب وتنضاف للعلم فانها تصبح مؤشرا خطيرا

تقارير رند، دعت لتدعيم ماذكرت من امر المؤسات الصوفية وغيرها، ولكنها دعت كذلك لتدعيم كل من يدعو لاسلام مسالم مجزء بل ودعت بالتوازي لتدعيم كل من له توجه معتدل لمواجهة كل من له توجه شمولي للاسلام، في مايعرف بمواجهة الاسلام المتشدد بالاسلام المعتدل

والقرضاوي بالتحديد فانه لايلقى معراضة بالغرب الا من خلال مواقفه تجاه القضية الفلسطينية، وهي مواقف لا تعني الشيئ الكثير، فقضية فلسطسن يتفق على عدالتها حتى الغرب ذاته ومنهم اليهود

غير معرف يقول...

الأخ "غير المعرف" تواصلا في موضوع القرضاوي:

أولا أستسمح السيدة صاحبة المدونة في مواصلة هذا النقاش

ثم: أنت هنا (في تعليقك الأول) لا تناقش من أسميتهم "السفهاء" (و لو أني لا أميل إلى إلقاء الألقاب التحقيرية العامة على مخالفي في الرأي) بل تناقش صاحبة النص المعتمد على رأي القرضاوي. لهذا لا بأس من إبداء الرأي في نص القرضاوي إن كانت لديك إعتراضات.

نعم مصداقية الكاتب جزء من مصداقية نصه و ذلك لا ينطبق فقط على السجال الشرعي الديني بل على كل سجال معرفي في أي حضارة و أي زمان و مكان. لكن تجاهل نص القضاوي جملة و تفصيلا بداعي أن مصداقيته (حسب رأيك الشخصي طبعا و ربما أصدقائك أو اخوتك في الرأي) ممسوسة هو توجه يعبر عن عجز في المقارعة لا غير.

بالنسبة للقرضاوي: تقرير الرند يستهدف كل الحركات الاسلامية مهما كان نوعها. التنظيمات الاخوانية التي تعتقد أن التقرير يقصدها بمصطلح "الاسلام المعتدل" هي على العكس مستهدفة أيضا في ذلك التقرير. أرجو أن ترجع و تطلع على نص التقرير و حبذا بلغته الأصلية حتى تتأكد من ذلك.

و هذه الحركات الاخوانية و الدعاة القريبون منها (و القرضاوي من بين أهمهم) مستهدفون من قبل المؤسسات الاميركية و الاسرائيلية (و "راند" ليست إلا قطرة في بحر من هذا) أيضا مثل غيرهم بسبب موقفهم في قضية هي جوهر الصراع في الأمة و ليس "مجرد قضية فلسطينية". و هم مستهدفون ليس لراي سياسي مخالف بل لدعمهم الأدبي و المادي لنهج المقاومة و لعل حركة حماس ذاتها بما هي فرع للاخوان التعبير الأبرز على ذلك (و التي تلقى دعما مستمرا و لا يلين من الشيخ القرضاوي. فلا تهون أخي العزيز من أمر جلل و عظيم مثل هذا يدفع فيه الناس الغالي و النفيس.

هذا ما عنيته بلاتواضع و ضرورة البحث و التثبت.

أخيرا من حق السيدة كاتبة المدونة إبداء الرأي في الامور الشرعية و الدينية بما هي مسلمة و خاصة أنها تستند فيما تقوله لآاراء علماء أجلاء.
مع تحياتي

قارئ عابر

Houssein يقول...

Personnellement je trouve toute discussion sur l'histoire est superflue, et ne mène à rien. C'était des guerres impériales, des "foutou7at", ou appelez les comme vous voulez, c'est du passé : c'était d'autres circonstances de lieu et d'époque. L'islam aujourd'hui représente plus d'un milliard de personnes. C'est une réalité d'aujourd'hui qu'on ne peut ignorer.

Ce dont on a besoin c'est une vision moderne, progressiste, rationnelle de la religion musulmane. On a besoin d'une nouvelle réforme en profondeur...

On a besoin de plus de personnes comme Amel qui sont capables de voir que les droits humains universels, les valeurs de tolérance, d'égalité, de justice, de paix, etc. ne sont pas en contradiction avec leur foi. On a besoin de croyants capables de renverser la tendance conservatrice et des lectures archaïques des textes.

غير معرف يقول...

يا اخي قارئ عابر

الموضوع شائك ويبدو اننا لن نتفق فيه

اريد فقط توضيح نقاط

ليس صحصحا ان الحركات الاسلامية المعتدلة محترفة العبث من تلك التي تراوح مكانها منذ عقود، تلقى رفضا امريكيا كما تقول والا فمن الذي يشجع تلك الحركات على تحولها لمجرد احزاب اقصى امانيها ان تدخل لبرلمانات وتتحول لمجرد ادوات تكريس للواقع، والصحيح ان البعض من حركات اسلامية اخرى يلقى فعلا معراضة من امريكا وغيرها، وعليه فان تعميمك حين ذكر الحركات الاسلامية فاسد

وهذه الملاحظة ايضا تنطبق على مسالة راي المراكز البحثية نحو العاملين اللاسلام، اذ المسالة ليست في ظاهر التحرك، وانما في نهايات وطبيعة التحرك الذي يقوم به العاملون للاسلام

فكل من يعمل على الدعوة لاسلام يحمي مصالح امريكا من حيث انه اسلام مجزء مفصل حسب المطالب الغربية، فهو مرحب به، وكل من يعمل على الدعوة لاسلام شامل فهو محارب

وبهذا يحل التناقض الذي بدا لك حينما ذكرت امر تشجيع امريكا للاسلام المعتدل، والقرضاوي مثلا داع كبير للاسلام المعتدل وللمصالح الامريكية ولا اريد ان اطنب في الموضوع

لاني اصلا لا اريد ان اتحول لمهاجم للقرضاوي، وانما انا اقول بانه يجب النظر بموضوعيةاعطاء كل ذي حق حقه

القرضاوي خدم الاسلام جزئيا ولكنه خدم امركيا والمتمكنين من الواقع ايضا

وماذا فعل القرضاوي باستثناء قضية فلسطين، وانظر بالمقابل ماذا فعل حينما ساهم في تكريس والترويج لاحتلال امريكا للعراق وتواجدها بدويلاات الخليج


هذه هي الحقيقة للاسف

Ghoul يقول...

الى القارىء العابر:

مادرسته في التعليم الأساسي هو نفسه ما يدرسه ملايين التونسيين والمسلمين بصفة عامة عن تاريخ الإسلام، وهو مستمد من المصادر الإسلامية الرسمية، هل تشكك في هذه المصادر؟؟؟

بالنسبة لحكاية المافيا : لم أتحدث عن معنى الكلمة بل عن ممارسة الجزية

أيام الحضور الإسلامي في صقلية ،الحكام المسلمين كانو يتقاضون الجزية من المسيحين على أساس أنهم "يحمونهم"،لاحظ أنه نفس المبدأ الذي تطالب بيه المافيا مبالغ مالية من التجار لحمايتهم

حتى اذا لم يوجد أي خطر، التاجر مجبور على الدفع والا المافيا هي نفسها تتكفل بحرق محله أو شيء من هذا القبيل لإرغامه على الدفع

كذالك تصرف الإسلام مع الأقليات الدينية :
- اما تعتنق الإسلام : تدفع الزكاة
- لا تعتنق الإسلام : تدفع الجزية
- لا تريد دخول الإسلام ولا الدفع : أنت كافر يجب قتله اعتمادا على آية السيف

لاحظ أنه قبل مجيء المسلمين، لم يكن هناك خطر يستدعي حماية ودفوعات. هل البرابرة مثلا هم الذين سافروا الى الجزيرة العربية لطلب حماية العرب؟ ومن ماذا؟؟

"الفاتحون" المسلمون هم الذين خلقوا الخطر، وطالبوا غير المسلمين بدفع الجزية حتى يسمح لهم بالعيش.

Ghoul يقول...

الإجابة الأخيرة موجهة للأخت أمل أيضا

Ghoul يقول...

فيما يخص رأي القرضاوي في آية السيف والمقال المنشور أعلاه

قرأت المقال، والقرضاوي لا يقول فيه ان كانت الآية قد نسخت فعلا أم لا الآيات "المتسامحة"، بل هو يذهب الى انكار مبدا الناسخ والمنسوخ دون اللإدلاء برأي واضح في اختيار موقف من المسألة :

"فكيف يسوغ للمسلم –بغير برهان قاطع- أن يأتي بعد هذه البينات إلى بعض آيات من كتاب الله، ليقول عنها: إنها ملغاة بطل مفعولها! بغير برهان من الله، يا للهول من هذا القول""

هذا الشيخ يتناسى أن الناسخ والمنسوخ اختراع من الفقهاء لتغطية التناقضات الفاضحة للقرآن، مثلما هو الحال هنا عندما نقرأ أيات مثل "لا اكراه في الدين"، وأخرى مثل آية السيف تدعو الى قتل الكافرين

في آخر المطاف، بحث القرضاوي هذا ماهو الا تلاعب فكري لم يزد فقه الإسلام بشيء، لا يصلح الا لمحاولات يائسة بتقديم الإسلام على أنه "متسامح" رغما عن نصه و تاريخه

Amel يقول...

@Ghoul

Tu simplifie trop les choses ya ghoul.

C'est quoi l'article que tu as lu, parce que l'article que j'ai lu dis d'une manière ironique que les versets dont nulle contrainte en religion ne peut pas être abrogé.

Tu peux lire ça aussi du même auteur:

http://www.iico.org/al-alamiya/issues-1426/issue-180/terror.htm

et voici un autre qui parle de la même chose:
http://www.aawsat.com/leader.asp?section=3&article=173790&issueno=8950

et bien d'autres que tu peux trouver sur internet, mais visiblement tu pioche seulement dans les sites évangélistes et les sites islamophobes.


Si les batailles organisés sont pour la défense du musulman la jizya est expliqué comme je te l'ai dit comme une garantie de paix entre musulmans et gens du livre.

Si la conquête est pour d'autres raisons, la jizya est perçue comme une zakat la taxe payée par le musulman. Une participation du non musulman dans la vie collective comme elle a été perçue à l'époque de Omar.

Dans un état laïque on paye bien une taxe contre des services. C'est la même chose.

T'arrête pas de tourner autour du pot, et tu tombe mal aujourd'hui car j'ai une migraine.

Amel يقول...

@Ghoul

Tiens lis ça

"يقول د. نبيل لوقا بباوي (قبطي): «إن الجزية التي فرضت على غير المسلمين في الدولة الإسلامية بموجب عقود الأمان التي وقعت معهم، إنما هي ضريبة دفاع عنهم في مقابل حمايتهم والدفاع عنهم من أي اعتداء خارجي، لإعفائهم من الاشتراك في الجيش الإسلامي حتى لا يدخلوا حرباً يدافعون فيها عن دين لا يؤمنون به. ومع ذلك فإذا اختار غير المسلم أن ينضم إلى الجيش الإسلامي برضاه فإنه يعفى من دفع الجزية». ويتابع د. لوقا قوله: «إن الجزية كانت تأتي أيضاً نظير التمتع بالخدمات العامة التي تقدمها الدولة للمواطنين مسلمين وغير مسلمين، والتي ينفق عليها من أموال الزكاة التي يدفعها المسلمون بصفتها ركناً من أركان الإسلام. وهذه الجزية لا تمثل إلا قدرا ضئيلا متواضعاً لو قورنت بالضرائب الباهظة التي كانت تفرضها الدولة الرومانية على المسيحيين في مصر، ولا يعفى منها أحد. في حيث أن أكثر من 70% من الأقباط الأرثوذكس كانوا يعفون من دفع هذه الجزية. فقد كان يُعفى من دفعها: القُصّر والنساء والشيوخ والعجزة وأصحاب الأمراض والرهبان»."

On est où de la mafia ya ghoul?!

Tu nous répète le discours de ceux qui disent que Allah est un dérivé de Al-lat la fille du dieu lune, et que les musulmans adorent le dieu de la lune. Tu y crois je pense, parce que tu pioche tes idées de ses sites de désinformation ;)

Bonne chance dans tes recherches...

gellalienne يقول...

السلام عليكم
الى السيدة أمل كاتبة هذه المدونة.
قمت بتعليق في البداية على هذا الموضوع , علما أني كنت متصفح عابر لهذا الموقع
كل ما في الأمر اني كنت أخشى ان يكون طرح الموضوع لمجرد الفتنة والتلاعب بالمفاهيم . وهو غاية عند بعض المهمشين .
اما اذا كان القصد هو الشك لبلوغ اليقين والبحث لإنارة العقل والبصيرة
شكرا لمتابعتكي لكل الردود والتعاليق
عفوا سيدتي

solitaire يقول...

Il y en a qui auraient été bien contents de payer un impôts pour pouvoir prospérer en paix et être exemptée du devoir de défense du territoire contre les incursions ennemis .
Les juifs et les musulmans d'andalousie n'ont pas eu cette chance . Au lieu de cela, ils ont été brûlés vifs .


Mais qu'est-ce que vous voulez y faire, il se trouvera toujours des cas spéciaux chez nous qui ne font rien d'autre que de propager la propagande nauseabonde des évangélistes .

Tu perds ton temps amel et en plus c'est gênant pour moi . J'ai déjà du mal à me trouver une place chaque vendredi . Je me retrouve souvent sur les babouches tellement il y a du monde .
On va bientôt se retrouver dans la rue pour prier .
J'étais mieux avant avec les vieux, j'avais de la place .Il faut que tu en laisses un peu out sinon ou est-ce que l'on va les placer .
Laisses en un peu pour les bars à celtia que je puisse être à mon aise .
Je t'assure que c'est vrai, chaque vendredi, il n'y a plus de place .Tous les jours on me lance des salem alikom
c'est fatiguant, je préfère les voir voler et dealer dans les quartiers .
Même les français s'y mettent maintenant, Ils remplissent les mosquées. Je ne sais plus ou aller trasilich nsalli fel l'église bach nal9a blayassa .

قارئ عابر يقول...

إلى "الغول" العنيد لكن الذي تيغول بعقله على هذه المسائل: يا أخي "الغول" لماذا ألومك بأن حدودك في معرفة التاريخ بمستوى التعليم الأساسي؟ ليس لأن المعلومات التي في هذا المستوى خاطئة بل لأنها تدرس بشكل تبسيطي لا يقارن ما يحصل في فترة ما و في حضارة ما مع حضارة و فترة أخرى. لنأخذ مثلا الفتوحات التي قام بها المسلمون. هل كانت أمرا غير مسبوق؟ كان ذلك هو "القانون الدولي" الحاكم لبقاء الامم و الجماعات و الدول. كنت إما فاتحا أو مفتوحا. لم يكن هناك طريق ثالث. و لذلك في تأسيسهم لدولتهم كان المسلمون يتبعون نواميس عصرهم ليس إلا. و رغم ذلك لم يكن ذلك إتباعا لأوامر إلاهية بما أن الفتوحات خارج الجزيرة انطلقت مع فترة الخلفاء الراشدين كاجتهادات بشرية.

أما موضوع الجزية. نفس المنهج يا أخي تحتاج استحضاره هنا. المنهج العقلي و ليس العاطفي و الذاتي. ماذا كان يحصل يا أيها "الغول" بالنسبة لشعوب لا تؤمن بالمسيحية في امبراطوريات مسيحية؟ كانت ترغم على واحدة من ثلاث: القتل أو الهجرة أو التنصر. تلك كانت طبيعة دول تلك المرحلة. فالدولة كانت تتأسس على هويتها الدينية. و رغم ذلك اتبع المسلمون نظام "الجزية" الذي كان الوحيد في عالم المتوسط الذي يسمح لشعوب و مجموعات من ديانات مختلفة العيش تحت حكم دولة تدين بدين آخر. "الجزية" كانت حلا رابعا مقابل عدم مشاركة المسيحيين أو اليهود في مهام القتال و الجهاد للدفاع عن دولة الاسلام. و رغم أن هذا الحل لم يكن نابعا عن أمر إلاهي واضح غير أنه اجتهاد بشري من روح الاسلام خلق مجتمعات تتعايش فيها الديانات. فكانت اسبانيا المسلمة جزيرة تعايش مقارنة ببقية أوروبا التي لا تسمح إلا تحت القمع الشددي بغير المسيحيين العيش فيها.

قارئ عابر