28‏/07‏/2009

أجواء عربية متخلفة

أيا نشاء الله مبروك علينا العرب الكل بانطلاق ... شنوة زعمة صاروخ؟ لا! بانطلاق المنتدى الألف متع المشاغل العربية من صنف "هل صحيح كلمة (باي) معناها في رعاية البابا المقدس؟؟" بالله جاوبوها تعملوا مزية، ما تخلويهاش ضايعة مسكينة!



شاهية نهار يجيو يباركولي بافتتاح مسابقة عربية متع روبوتيك، و إلا متع أحسن إختراع!

و إلا يتشاركولنا دول الخليج في نازا عربية و إلا
Silicon Valley عربية و إلا مركز ابحاث في علم الانساب يخدموا فيها كان المواهب العربية موش الأمريكية و غيرها! و ينتشر منها العلم بش يعم الدول العربية الكل!

يضهرلي خير ببرشا من الجدران إلي يبنيو فيها على السبخ متاعنا! و إلا تصعب علينا هذه!

يضهرلي حتى آنا بش نعمل جروب فايسبوكي ثماش ما ندائي يستجاب و نشارك في مسابقة روبوتيك!

27‏/07‏/2009

جنة و الله جنة تونس يا وطننا



تونس بلد الفرح الدائم! هذا باش يحبوا يقنعونا في التقرير التالي:

La Tunisie a été classée par le «Happy Planet Index» 29ème sur un total de 143 pays listés, selon un rapport publié récemment par la «New Economics Fondation» (NEF), groupe de réflexion britannique.

Le rapport qui couvre 99 pc de la population du globe, calcule l'indice de la planète heureuse sur la base de trois déterminants : l'empreinte écologique (exploitation rationnelle des ressources), le bien-être exprimé (qualité de vie des gens) et l'espérance de vie des individus (santé).

Le NEF qui rappelle que l'espérance de vie en Tunisie est de 73,5 ans, lui accorde 5,9 points pour la qualité de vie et 1,8 point pour l'empreinte écologique, avec un score de 54,3 points sur un total de 100.

La Tunisie enregistre de meilleurs résultats que des pays développés à l'instar de la Hollande classée (43), l'Allemagne (51), la Suisse (52), la Belgique (64), l'Italie (69), la France (71), la grande Bretagne (74), le Canada (89), l'Australie (102) et les Etats Unis (114).

Cet indice ''innovant'' par rapport à d'autres classements, vise à montrer l'efficacité avec laquelle les nations transforment la planète en ressources naturelles pour une vie heureuse de leurs citoyens.

D'autre part, ce résultat conforte le classement de la Tunisie par le rapport annuel de l'observatoire de la qualité de vie dans le monde '' International Living'', en tête des pays arabes où il est agréable de vivre.
D'après TAP


تونس طلعت ،كيما عودتنا، خير من برشة دول متقدمة ( أوروبا و الولايات المتحدة الأمريكية) إلي يلزمهم يفيقوا على وضعهم المرزي و يتبعونا و ياخذونا قدوة ليهم في البراعات اليدوية التونسية فماش ما يجيو للثنية!

مشيت عملت طلة على موقع مؤشربلدان الفرح الدائم هنا وهاو آخر المستجدات. المؤشر هذا يعتمد على ثلاثة عناصر أو موديلات (بالمقارنة مع الموديلات في التعليم العالي)، تونس هزت وحدة منهم و الأخرين طيحتهم، نشاء الله تعديهم في الكونترول و تهزهم المرة الجاية.

و الدراسة هذه تعتمد على عدد الموديلات (les modules) المهزوزة و المعدل فيهم، بش تستنتج الترتيب متع البلدان المرحة.



الترتيب الجملي


الموديلات هم:

- العمر المتوقع عند الولادة
- جودة الحياة ( باهية، خايبة، متوسطة)
- البصمة الإيكولوجية: يقصدوا بها مقدار الموارد المستخدمة للفرد الواحد. واحنا الكل نعرفوا مجهودات الدولة الجبارة بش توفرلنا الموارد البشرية المسلطة علينا، لتوفير راحتنا و حفظ حقوقنا و بالأخص واجباتنا. و أحنا قد ما نشكروها دولتنا العضيمة و شويا فيها.

الحاصل الموديل إلي هزتو تونس و عن جدارة هو "البصمة الإيكولوجية" و هذا لوجيك برشة، على خاطر كيف ما تبداش عندك برشة موارد بش توفرها للأفراد ما تنجمش تلوث برشة، على عكس الولايات المتحدة إلي ملون
ة بالأحمر على الخريطة على خاطرعندهم العديد من الموارد و بالتالي هي تلوث برشة. بالعربي تونس ما بذلت حتى مجهود بش توصل للنتيجة، بعدلي بطبيعتنا ما عندنا شيء، و ما نعرفش كان قلة الموارد في بلاد متخلفة يدل على حاجة باهية!




المعدل حسب البصمة الإيكولوجية



و كيف ما تنجموا تشوفوا في الموقع هنا، النيجر و التشاد و مالي و الكنغو خير منا في المعدل!

ما عليناش، نجيو توة لmodule آخر يهمنا أكثر هو "جودة الحياة" إلي في تونس طلعت متوسطة يااااسر.تونس جابت 5.9 و حتى مصر ،بالفقر و المزيريا إلي نشوفوها في الأخبار، مسلكينها علينا خاطر جايبين معدل 6,7 و تنجموا تثبتوا هنا.


المعدل حسب جودة الحياة

يعني ما ثم علاش نفتخرو!!

و أخيرا الحاجة إلي ضحكتني برشا هو أنو الموقع يقول أنو الإحصائيات هذه أثبتب أنو ما ثم حتى بلاد أمورها في العنبر بل أنو بل العكس، الدراسة هذه بينت أنو البلدان الكل المدرجة في الإحصائيات عندها مشاكلها و هذه الإحصائيات ما تعطيش مؤشر على سياسة حكيمة.

و الأطرف من هذا أنهم إستعملوا كلمة HAPPY للسخرية فقط، لأنو وقتلي تحل الموقع تلقى العنوان الساخر هذ
ا:



و هذا التفسير إلي قريتو في الموقع:



هههههه شبعة ضحك عل البهامة "الصحفية التونسية" :)))))

24‏/07‏/2009

شقولك نكورو؟


اسرائيل كيف ما عودتنا بالاستفزاز اليومي متاعها، ما بخلتش علينا بآخر طقطوقة. شينة الحكاية؟

شركة اتصالات حبت تعمل إشهار، ضهرلهم بش يستعملو الفلسطنيين و الجدار الفاصل ما بيناتهم بش يصوروا إشهارهم و يفهمونا شنوة معنتها سلام، تنجموا تتفرجوا فيها هنا.

توة بالله يتمنيكو على شكون، للدرجة هذه يحبوا يوريو للعالم قداش هوما جنودهم وليدات صغار ميثاليين يلبسوا مرايات كيف جلعاط شليط و يضحكوا في ضحكة بريئة، و هوما مسيكنات يحبوا يكوروا مع وخياتهم الفلسطينين. أما الله غالب كيف يسطحوا الكرة وراء الجدار الفاصل إلي موجود من أول الدنيا، و وجودو عادي ياسر، كيف يسطحوا الكرة يتغشش عليهم جارهم و يبعثلهم قنابل تقتل النمال الموجود في الأراضي الزراعية متاعهم (أي بالطبيعة متاعهم، شبيك تغزرلي هكا؟!!)، آه و قالك مرة كسرت شجرة في ثنين. ملا جار قداشو مستبد!!

على كل حال الفلسطينين ما قصروش المرة هاذي كيف استعملوا مقاومة ذكية و في بلاصتها للرد على الإستفزاز الصهيوني، تنجموا تتفرجوا فيها هنا.

أهوكة في الحقيقة، طلعوا
الفلسطينين هوما المستبدين إلي يسطحوا الكرة عند الجار، و الجار هو المسكين إلي يدافع على روحو برمي القنابل المسيلة للدموع! لا حول و لا قوة إلا بالله!

22‏/07‏/2009

التونسي معوج و يفتخر


التونسي معوج و يفتخر، أو كيفاش التونسي يتخذ منطق "ملأ الفراغ بما يناسب ذلك" - كيف ما علموه في الروضة - حجة لتبرير العوج متاعو و يخرجك إنت غالط في الاخر. آنا سأكتفي بنقل أحداث واقعية ،عادية، تصير يوميا في الأماكن العمومية، و الأحداث هذه، بالرغم إلي هي مجرد عينة، إلا أنها تعبر على طريقة تونسية في التعامل مع المواطنين في كنف الإحترام و الود و الأخوة:

- الحادثة الأولة: المكان، بانكة ماكلة كبوت في تونس و نخمم بش نفصع منها، في صف طويل عريض متع ناس تستنا في طريقها بش تقضي شؤونها، تحت سقف خايخ قريب بش يطيح على ريوسنا و شادينو بزوز عرس حديد.أختكم شادة الصف و قريب بش يجي دوري، آنا الأولة - إلى أن يأتي ما يخالف ذلك - و قدامي مواطن يقضي في شؤونو. أحنا هكا، تجي مرا شلك شلك، تتعدى الصف الكل و تشد جنب الراجل، تلصق فيه، آنا بالعمل قلت هذه مرتو! يجي دوري، تتزرف قدام الموضف.
- آنا " يا مادام! ما شفتش الصف قدامك. ماعجبناكش ياخي، لا آنا، لا إلي ورايا ، لا إلي ورا ورايا؟!! و إلا الصف مجعول للحياونات و البشر ما ياقفش فيه! تي حتى في الروضة علمونا نشدوا الصف! "
- هي " و انت شبيك ما قدمتش كيف ريتني فتك في الصف!"، يعني للمتحضرين إلي مستانسين بالنضام في الغرب، تقصد إلي ثم بلاصة شبه فارغة في الصف و هي جات تملي الفراغ. هي شبه فارغة بش آنا نخلي الراجل في راحتو و مانبداش لاصقة بجنبو أولا لأنو الراجل ما نعرفوش ثانيا بش هو ما يحسش بالحرج. أما هذا شيء قوي على طاستها ما تنجمش تفهمو كيف ما تنشمج تفهم إلي كيف ترا صف يلزم تاقف في آخره موش في أولوه.

بالطبيعة ما نيش بش نحكي على ردة فعل الموضف، على خاطر في البانكة هذيكة بالذات ينتدبو كان الفاشلين. هو إذا معذور.

- الحادثة الثانية: المكان مفترق طرقات. سيارة جاية من طريق عندها فيه الأولية يسوق فيها أ. و سيارة يسوق فيها م. جاية من طريق عندها فيه علامة "قف" و ما أدراك ما علامة "قف" إلي طاح قدرها و حتى علامة "إفسح المجال" يعني بالعربي "ليست لك الأولية... باش تفهم يا مصتك لازمك تفسح المجال"، حتى العلامة هذه قدرها خير من علامة "قف" و ساعات ياقفو فيها العباد حتى كيف ما تبدى حتى كرهبة عندها الأولية جاية، بالأخص كيف يبداو الحنوشة مخبيين وراها.

ما عليناش أ. يسوق و يشوف في م.، يقول "لا أحنا في بلاد يستتب فيها الإحترام المتبادل، هو أكيد بش يا قف".

م. يشوف في أ. جاي و زادة يشوف في فراغ قدامو، و تتحرك فيه مشاعر الطفولة و يتذكر اللعبة المفضلة متاعو متع ملأ الفراغات، و يعمل هكا يتزرف قدام أ. و شعرة لا يدخل فيه. هي الحكاية كانت تنجم تاقف غادي و كل واحد يمشي على روحو.

لكن م. يشعر بنفسو محق و مفتخر بالعوج متاعو. يخلط على أ. في
الfeu و يقلو "ياخي أحنا في كورس! ياخي ما تشوفش فيا engagé!" نفسر للمتحضرين إلي يستخاليو إلي في تونس نطبقو في قانون السياقة كيف ما تعلمناه و يا ما صرفنا فلوس بش تعلمناه، راهو كيف سيارة تبدى engagée في الطريق يعني عجاليها الأربعة تدور، ما يحقش عليها تمركي الستوب، يعني توقف عجاليها الأربعة، كان كيف تشوف الحنش و أغلب الأحيان يكون فات الأوان.
أ. يجاوبو "لكن إنت يلزم تاقف في الستوب و ما وقفتش! آنا عندي الأولية بش نتعدى، يعني نتعدى آنا و من بعد إنت"
م." إنت ياسر عدواني! زايد نقعدو ديما متخلفين!" و يعمل هكا يشعل الأخضر، يدور م. عل اليسار وقتلي هو كان شادد يمينو و يقص على زوز كراهب ماشين طول. و من بعد يدور عل اليمين، يلقى علامة "قف" بالطبيعة ما يقفش فيها على خاطر engagé!

هو الإنسان موش معصوم من الخطأ. لكن ثم فرق ما بينات إلي يغلط و يستعرف بغلطتو و يطلب السماح و كان ينجم يصلح غلطتو زادة ما فيها باس، هذا يدل على أنو صادق في طلب السماح موش "سامحني، و تو قيني خليني رايض!!"، و مابينات إلي يغلط و يفتخر بالغلطة متاعو و زيد يخرجك إنت الضالم و هو مسكين ضحية من ضحايا العدوانية متاعك يعني

"ضربني و بكى سبقني و شكى".

19‏/07‏/2009

يا جبورة براو شوفو شكون يربيكم بالباهي


الله غالب بش نتلز كيما بقية المدونين، نستعمل الإشراف على التعاليق قبل نشرها!

بعد ما كملت صليت، ضهرلي بش نعمل طلة على المدونة. نلقى واحد مريض من المرضى إلي نحكي عليهم مخلي تعاليق فاوحة كيف ريحة فمو المنتن.

حاسيلو نعرف إلي بش تتفهمو. موش أول مرة و إلا آخر مر ة تصير في البلوغوسفير.

يا آنونيم الباهي، هاك شد اعطيها لواحد يعرف كيفاش يربيك بيها




17‏/07‏/2009

أختاه أين أنت منه؟ (2)

ثم ناس همها الوحيد في الدنيا هذه أنهم يدعيو النساء للتحجب باعتبارو شرط لازم بش الراجل يعتبر المرأة عفيفة و مسلمة، ما كانش راهي باز كافرة و عاهرة و بوها و إلا راجلها بيه و عليه و موش راجل إلخ إلخ...

و هذاكا حال الدعات اليوم. بلاش الحجاب المرأة تولي كافرة، ما يصحش الزواج بيها، صلاتها ما تصحش...

آنا ما فهمتش منين جابوهم الإتهامات هذم ، قراوهم في القرآن زعمة. هوما ما يحبوش يفسرولنا شنوة يقصدوا بالحجاب. إيجا ساعة نتفاهموا على معنى الحجاب بش نعرفوا شكون ما هيش متحجبة و بش نلوجوا في القرآن الآية و إلا الآيات إلي توجه في الإتهمات الخطيرة هذه لغير المتحجبات.

يا توانسة، بالكشي في بالكم إلي النوعية متاع الدعات المودرن إلي تسمعوا فيهم الأيامات هذه يحكيو على الحجاب إلي نعرفوه في تونس: يعني لباس فضفاض و محتشم و فولارة هه
( بالطبيعة ما نيش بش نجبد عل البنيات إلي يلبسوا لبسة لاصقة في بدنهم، و جين تاي باس و حاطة فولارة مزركشة على راسها، خاطر تتمنيك على روحها و كان تنحيه خير)

راكم غالطين على طول الخط، الناس هذم إلي يقنعوا في النساء بش تتحجب ما كانش يكفروهم، عندهم فكرة أخرى على الحجاب.

من الأول يبدا يقلك : غطي شعرك بش ترضي المسلمين و تحافظ عل الأمة الإسلامية. تقوم إنت تلبس فولارة. باهي.

تزيد مديدة تكتشف إلي النوع هذا من الحجاب، متبرج، أي متبرج و إنت فيبالك إلي إنت متحجبة. أوه وعليك، الفتنة بش تندلع من كيفك و من أمثالك. تقوم تلبس عباية كحلة من المستحسن تشريها من السعودية خاطر تونس بلد كافر. باهي ياسر، هاك في الطريق المستقيم توة، وليت عفيفة باللبسة متاعك، ما زلنا ماحكيناش عل الأخلاق. يكفي أنك تكون لابسة عباية كحلة و لسانك ما ثماش ما أنتن منو ،و ما عندك حتى احترام لحتى بشر بش ما تندلعش فتنة. تزيد مديدة أخرى، تكتشف إلي إنت ما يطلق عليه بالسافرة. أوه ما أخيبش و ما أقبحش من السافرة، إنت في أحسن الأحوال متبرجة. و زيد بش يبدى في بالك ما يصحش أنو مسلم يتزوج بسافرة. اش بش تعمل توة؟! نلبس النقاب.

بالكشي في بالكم إلي الحكاية بش تاقف في النقاب. لا بالطبيعة على خاطر بش تتنحى الفتنة و الإختلاط فرد مرة و يرتاح العالم الكل من المشاكل و من النساء، يلزمك تقعد في الدار ما تخرجج، و بالطبيعة ما تمشيش تقرى و ما تمشيش تخدم ...

يعني إنت يا مرا بالنسبة للناس هذم مهما عملت ما تنجمش ترضيهم. و لذلك خمم في عقلك قبل ما تتخذ قرار، و هل إنت بش تلبس بش يرضاو عليك الناس و إلا بش يرضى عليك ربي؟! هل أنك ترين في غطاء الرأس مجرد فريضة دينية أم هو وسيلة لكي يتهرب المرضى من مسؤولياتهم و لكي يعطي الحق لهؤلاء في مضايقة بنات الناس. "إلبس ما كانش راني نتعتدى عليك و كان تعديت عليك راهو منك موش مني!!!" هذه الفكرة إلي يحبوا يزرعوها بالسيف في مخاخ العباد من غير حتى دليل في القرآن. أحنا في تونس ما ناش حاسين بمشاكل برشا نساء متحجبات في إيران و في السعودية تعرضو للإغتصاب، و الأتعس من هذا أنو المشايخ متاعهم يتهموا المرا قبل الراجل! على هذاكا نقللكم مهما عملنا أحنا النساء، ديما المشكلة منا أحنا موش مل المرضى

16‏/07‏/2009

أختاه أين أنت منه؟ (1)

اليوم قررت بش نحكي على لباس المرأة المسلمة، بالأخص وقتلي في الآونة الأخيرة نعرف مرا مشات حجت (نشاء الله عاقبة للمؤمنين الكل) و من بعد ما روحت تحجبت. آنا في الواقع نحترم إختيارها هذا بالأخص كيف تختار بش تلبس غطاء الرأس باعتبارو فريضة دينية. لا أكثر و لا أقل!

آنا الحقيقة لحد الآن ما اقتنعتش كونو تغطية الرأس فريضة، قد ماني مقتنعة أنو المرا المؤمنة لازم تكون لابسة لباس محتشم و موش مفصللها بدنها، إستنادا لهذه الآية

"يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين" (سورة الأحزاب 59:33)

وهذا نرا فيه حفض لكرامة المرأة في مجتمع فيه برشة جبورة. لكن هذا ما يعطيش الحق لالذكورة (أهوك ما قلتش رجال خاطر ثم فرق في المعنى) باش يتحرشو باللي ماشية و إلي جاية، خاطر ربي موصي المؤمنين الكل بغظ البصر.

ثمة عباد تتهجم عل المتحجبات و تقوللهم إلي الحجاب ما هوش واجب و ما ثم حتى شيء يشيرلو في القرآن و هذه حاجة مستوردة من إيران والوهابيين و إلخ إلخ إلخ...

هنا نقوللهم تغلطوا شوية، صحيح كلمة الحجاب المستعملة في القرآن ما تشيرش لغطاء الرأس، عل خاطر غطاء الرأس بالعربي يولي خمار موش حجاب و الإشارة ليه موجودة في الآية هذه

"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن" (سورة النور 24:31)

وهنا تنجم تفهم الآية هذه بطريقتين:
- الخمار لباس موجود من عهد الجاهلية يلبسوه النساء على ريوسهم و يرميوه اللتالي بطريقة يبدى الديكولتي ضاهر. ربي أمرهم بش يغطيو أكل الديكولتي بإسدال الخمار عليه، لكن في الآية ما شفتش حاجة تأكد وجوب لبس الخمار باعتبار وقتها النساء الكل تلبس فيه. يعني تنجم تكون الخلاصة أنو المراء يجب عليها ستر بدنها الكل ما عدى الرأس.

- الطريقة الثانية لفهم هذه الآية، أنو وحدك وحدك يلزم تفهم إلي الخمار يولي واجب باعتبارو تجبد في آية قرآنية تحدد الطريقة الأصح في ارتدائه، مع شوية أحاديث نبوية تصب في نفس السياق، تولي النتيجة أنو المرا واجب عليها بش تغطي راسها يعني ما عادش مجرد "موضة". كيف الحج كان من عهد الجاهلية موجود والناس عرايا تدور عل الكعبة و تدعي في الأصنام ، كيف جاء الإسلام ولى واجب بطريقة أخرى. ما تستغربوش ياسر، بالكشي في بالكم الرسول محمد صلى الله عليه و سلم أول رسول جاء لالعرب! ثم قبلو برشة، حتى أنو العرب في الجاهلية كانو يؤمنو بالله، لاكن في نضرهم الله كان إلاه الكون و عندو أولاد و بنات و زوجات إلي مثلوهم في أصنام و سيبو الرسمي و جدو يعبدو فيهم.

يعني الآية هذه تنجم تفهمها بزوز طرق و بالطبيعة إذا واحد فينا موش موافق الطرف المقابل موش لازم يتهجم عليه: هذا ما يكون كان دليل على قلة الحجة و كثرة التجوبير. و هذا ما صار للأسف لالسيدة المتحجبة أ. إلي حكيت عليها من الأول. البارح مستدعية للمة عائلية، تدخل أ.، الأنضار الكل تتلفتلها و يبداو، في لواش لبست في راهو موش حرام كان ما تلبسش، في أكل لابسوتو فوق راسك هاو يجلب الأنضار، في آنا زادة جارتي كانت لاباس عليها ياخي من غدوة ضهرلها بش تلبس، في كيفاش عمت ياخي؟!!! خاطر ثم عباد العوم عندها مايجي كان في 2 بياس، سينون راك تكون خربشتلو كرامتو كان غطيت شوية من بدنك و يغزرلك بغزرة إحتقار خاطر يعتبر فيك إنسان متخلف!

يزي ما حكيت اليوم، غدوة نشاء لله بش نحكي عل الإتجاه المعاكس، أو كيفاش ثم ناس همها الوحيد في الدنيا هذه أنها تحسس المرا أنها عاهرة كان ما تغطيش راسها. القرار الأخير يرجع لالمرأة، يلزم هي تقرر تلبس و إلا لا و يلزم تكون فاهمة علاش خذات القرار هذا و إلا الآخر، موش مغصبين عليها بالسيف بش تلبس و إلا بش تنحي: كان لبست تولي متخلفة، كان ما لبستش تولي عاهرة!!

02‏/07‏/2009

إسرائيل الدجال فضحوه حبر على ورق

إسرائيل ما عادش تنجم تكسرلنا راسنا بالأكاذيب و حنا ساكتين عليها لقلة البراهين. هنا تنجم تقلي وين ترا فيها قلة البراهين؟! تي أهوا الديلي موشين يرحم والديه فاضحهم بالفيديوهات متع الصغيرات المغفصة بالقنابل و بآثار الدمار الشامل.

آنا مجربة الحديث مع هاالأوغاد و نجم نقلك برا جرب حل جلغتك و وريهم تصاور الجثت المريعة متع الصغيرات أتوة يخرجولك من أكل الڨمم، آه سامحني من آكل الفم، الجملة القتالة متاعهم "الجيش الإسرائيلي حاول يتفادا غير المسلحين، أما الله غالب شيء أقوا منهم، موش من إسرائيل، من حماس إلي يستعمل في الفلسطنيين كدرع واقي".

الحقيقة آنا ما استسلمتش كي سمعت مثل هذه الخزعبلات و فهمتهم باللتي هي أحسن، إلي حتى لو افترضنا أنو حماس تستعمل في المدنيين كدرع هذا ما يعذرش إطلاق النار على المدنيين بالأخص كيف نشوفوا إستعمال قنابل الفسفور الأبيض على نطاق واسع و في بلدات ماهيش خالية من المدنيين، أو كيف نشوفوا إستعمال أسلحة محرمة للإستهداف ساحة مدرسة يلجؤ فيها المدنيون كيف ما تبينلنا الصورة.



لكن زايد النافع ربي، على كل حال زايد الحديث معا واحد ما يكنلك كان الكره الفطري.

لكن كيف ها لاصهاينة يستعملوا الحجة هاذي لتدمير المدنيين و يتم تتداولها عالميا و في الإعلام لتبرير الأعمال الإجرامية ضد الفلسطنيين، هنا يلزم واحد يوقفهم عند حدهم و هذا ما فعلته Amnesty international يرحم و الديها بردتلي على قلبي.

Amnesty international أصدرت تقرير في العملية الإجرامية إلي قامت بها إسرائيل في الآونة الأخيرة. التقرير هذا ناتج عن تحريات جدية و موش مجرد كلام في الهواء. يعني تنجم تقول لأول مرة عندنا تقرير موضوعي عن ما جرى في غزة.

التقرير هذا يتهم إسرائيل و حماس في إرتكاب جرائم حرب. هدا الموقف معروف عن Amnesty international . لكن الجديد في الحكاية هو أنو التقرير هذا أنكر أنو حماس تكون قامت باتخاذ المدنيين كدرع و حاجة "جديدة"* هو أنو الجيش الإسرائيلي هو صاحب العملة القذرة هذه و حب يلصقها في حماس.

ساعة بش نوضح حاجة قبل ما نكمل، آنا ما عمري ما كنت مساندة لحماس و لأي حركة فلسطينية تقوم بالاستهداف العشوائي للمدنين الإسرائيلين. يعني كان يحبو حركة مقاومة فعلا، يركزوا مجهودهم في محاربة الجيش و المستعمرين للأراضي المحتلة، قبل لا يمشيو يطيشو قنبلة في بلاصة إسرائلية و ما يعرفوهاش شكون بش تضرب: طفل، شيخ، إمرأة حامل. هذا علاوة على أنها حماس تقوم بحبس الفلسطنيين إلي معارضينها و تقوم بتعذيبهم و قتلهم، و حتى فتح تقوم بمثل هذه الأعمال القذرة، يعني "لا في الخرا خيرة" - سامحوني على التعبير الفينوههههه -

نرجعوا لحديثنا، بهل التقرير إسرائيل فقدت، عند الرأي العام على الأقل، الشرعية في ارتكاب الجرائم.

حاجة أخرى وضحها التقرير، و هي مهمة في نضري باعتبار أني ديما نستعملها في مواجهة الصهاينة العنصريين، أنو إسرائيل تمتلك أسلحة "ذكية" يمكنها إستهداف من تشاء حتى لو كان في حركة، و بالطريقة هذه قامت إسرائيل باستهداف من تشاء حتى لو كان يتنقل في سيارته. يعني ما ثمة حتى مبرر لالحملة الإجرامية الواسعة النطاق إلي قامت بها إسرائيل ضد فلسطنيين غزة. و هكذا تضهر النية الحقيقية وراء المجزرة: عقاب فلسطنيين غزة لتأييدهم للمقاومة بدون تمييز بين صغير و كبير، و إضعاف حركة حماس لأنهم كانوا يتصوروا أنو شعبية حماس ستقل بعد هذه المجزرة. بش نعمل مقاربة، كيما كنا صغار في الإبتدائي، كيف معلم يحب يعاقب تلميذ مشاغب، يعاقب الناس الكل بش يسبب إحراج لالتلميذ و بش يكرّه صحابو فيه. يعني إسرائيل حبت تقول لفلسطنيين غزة "آنا السيد و أنت العبد، و إن لم تمتثل لأوامري أقتل أولادك و أشرد عائلتك" أي إهانة و أي تجبر و أي قهر و أي ضلم هذا؟!!!

و إلي تعمل في الشيء هذا تعتبر روحها دولة متحضرة! السماح فيه التحضر كان يجي بالطريقة هاذي.

* هو في الحقيقة موش خبر جديد، لكن كان خبر مشكك فيه و حتى صحافة من الدول الأوروبية و الأمريكية ما تناولت الموضوع بجدية

---------------------------

تحديث:

كنت نتفرج في الاخبار بالعربي، و الحال ما يفرحش، كاينهم ما قراوش التقرير و كايني مؤسسة العفو الدولية منحازة لإسرائيل. قبل ما تصدرو عليها حكم، أقراو التقرير:

http://www.amnesty.org/en/library/asset/MDE15/015/2009/en/8f299083-9a74-4853-860f-0563725e633a/mde150152009en.pdf

01‏/07‏/2009

يا ناس تعلموا قواعد الحوار قبل ما تبداو تحكيو


ثم ناس تجي و تخلي تعليق في المدونات و تسميه نقاش، و يبدى مقتنع إلي النقاش هكذا أو لا يكون.

ثم قاعدة في النقاش تقول إلي يلزم إحسان الظن بالطرف المقابل "يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم" الحجرات 12. ما نعرفش علاش بعض من إخواننا المسلمين و إلي يعتبروا رواحهم قدوة و من خير ما أخرجت الأمة الإسلامية، ما نعرفش علاش ناسين ها القاعدة هاذي في التعامل مع الآخرين.

يعني كي يجي واحد و يكتبلي في تعليق من ضمن ما كتب هنا

"...بمعنى من واجب الفرد المسؤول والي عندو احترام لنفسو خاصة المراة، انها تطالب بامضاء عرائض بتعميم المنع هذاكة باش يشمل تونس زادة، بحيث يقع احترام المراة وعدم معاملتها كسلعة وعرضها من خلال ماتسمى رياضة نسائية

موش كيما تعملي انت وتدعو لعرائض تطالب بالتصدي لمطالب واعية تعمل على صون المراة ومن ثمة المجتمع ككل"

ها الكلام هذا يدل على أنو السيد هذا يحب يقول إلي آنا إنسانة مانيش مسؤولة و موش محترمة زادة على خاطر جيت ،حسب تحليلو، في خانة الناس إلي تدعو لترويج الدعارة عبر الإعتراف لالمرأة بحقها في ممارسة الرياضة!!

هو ما اكتفاش بالتشكيك في نوايايا بل في مهاجمتي شخصيا بطريقة غير مباشرة من نوع "الكلام عليك و المعنى على جارك".

المهاجمات الشخصية تفشل المحاولات في النقاش بل و تدل على أن ممارسها غير قابل لأي نقاش.

هو الحوار كان ينجم يكون بطريقة أخرى بحذف سوء الظن و المهاجمات الشخصية إلي صارت من الأول.

حبيت نستغل "الحادثة" (علاش حادثة، على خاطر ما تصيرش ديما) بش نعطي مثل متع الشبه نقاشات إلي تصير في المدونات، و بش نحدد ما يمكن تفاديه لنجاح النقاشات.

هنا مانيش بش نحكي بالطبيعة على السبان و تطييح القدر خاطر هذاكا ما عمرو ما نجمو نطلقو عليه إسم حوار.