27‏/07‏/2009

جنة و الله جنة تونس يا وطننا



تونس بلد الفرح الدائم! هذا باش يحبوا يقنعونا في التقرير التالي:

La Tunisie a été classée par le «Happy Planet Index» 29ème sur un total de 143 pays listés, selon un rapport publié récemment par la «New Economics Fondation» (NEF), groupe de réflexion britannique.

Le rapport qui couvre 99 pc de la population du globe, calcule l'indice de la planète heureuse sur la base de trois déterminants : l'empreinte écologique (exploitation rationnelle des ressources), le bien-être exprimé (qualité de vie des gens) et l'espérance de vie des individus (santé).

Le NEF qui rappelle que l'espérance de vie en Tunisie est de 73,5 ans, lui accorde 5,9 points pour la qualité de vie et 1,8 point pour l'empreinte écologique, avec un score de 54,3 points sur un total de 100.

La Tunisie enregistre de meilleurs résultats que des pays développés à l'instar de la Hollande classée (43), l'Allemagne (51), la Suisse (52), la Belgique (64), l'Italie (69), la France (71), la grande Bretagne (74), le Canada (89), l'Australie (102) et les Etats Unis (114).

Cet indice ''innovant'' par rapport à d'autres classements, vise à montrer l'efficacité avec laquelle les nations transforment la planète en ressources naturelles pour une vie heureuse de leurs citoyens.

D'autre part, ce résultat conforte le classement de la Tunisie par le rapport annuel de l'observatoire de la qualité de vie dans le monde '' International Living'', en tête des pays arabes où il est agréable de vivre.
D'après TAP


تونس طلعت ،كيما عودتنا، خير من برشة دول متقدمة ( أوروبا و الولايات المتحدة الأمريكية) إلي يلزمهم يفيقوا على وضعهم المرزي و يتبعونا و ياخذونا قدوة ليهم في البراعات اليدوية التونسية فماش ما يجيو للثنية!

مشيت عملت طلة على موقع مؤشربلدان الفرح الدائم هنا وهاو آخر المستجدات. المؤشر هذا يعتمد على ثلاثة عناصر أو موديلات (بالمقارنة مع الموديلات في التعليم العالي)، تونس هزت وحدة منهم و الأخرين طيحتهم، نشاء الله تعديهم في الكونترول و تهزهم المرة الجاية.

و الدراسة هذه تعتمد على عدد الموديلات (les modules) المهزوزة و المعدل فيهم، بش تستنتج الترتيب متع البلدان المرحة.



الترتيب الجملي


الموديلات هم:

- العمر المتوقع عند الولادة
- جودة الحياة ( باهية، خايبة، متوسطة)
- البصمة الإيكولوجية: يقصدوا بها مقدار الموارد المستخدمة للفرد الواحد. واحنا الكل نعرفوا مجهودات الدولة الجبارة بش توفرلنا الموارد البشرية المسلطة علينا، لتوفير راحتنا و حفظ حقوقنا و بالأخص واجباتنا. و أحنا قد ما نشكروها دولتنا العضيمة و شويا فيها.

الحاصل الموديل إلي هزتو تونس و عن جدارة هو "البصمة الإيكولوجية" و هذا لوجيك برشة، على خاطر كيف ما تبداش عندك برشة موارد بش توفرها للأفراد ما تنجمش تلوث برشة، على عكس الولايات المتحدة إلي ملون
ة بالأحمر على الخريطة على خاطرعندهم العديد من الموارد و بالتالي هي تلوث برشة. بالعربي تونس ما بذلت حتى مجهود بش توصل للنتيجة، بعدلي بطبيعتنا ما عندنا شيء، و ما نعرفش كان قلة الموارد في بلاد متخلفة يدل على حاجة باهية!




المعدل حسب البصمة الإيكولوجية



و كيف ما تنجموا تشوفوا في الموقع هنا، النيجر و التشاد و مالي و الكنغو خير منا في المعدل!

ما عليناش، نجيو توة لmodule آخر يهمنا أكثر هو "جودة الحياة" إلي في تونس طلعت متوسطة يااااسر.تونس جابت 5.9 و حتى مصر ،بالفقر و المزيريا إلي نشوفوها في الأخبار، مسلكينها علينا خاطر جايبين معدل 6,7 و تنجموا تثبتوا هنا.


المعدل حسب جودة الحياة

يعني ما ثم علاش نفتخرو!!

و أخيرا الحاجة إلي ضحكتني برشا هو أنو الموقع يقول أنو الإحصائيات هذه أثبتب أنو ما ثم حتى بلاد أمورها في العنبر بل أنو بل العكس، الدراسة هذه بينت أنو البلدان الكل المدرجة في الإحصائيات عندها مشاكلها و هذه الإحصائيات ما تعطيش مؤشر على سياسة حكيمة.

و الأطرف من هذا أنهم إستعملوا كلمة HAPPY للسخرية فقط، لأنو وقتلي تحل الموقع تلقى العنوان الساخر هذ
ا:



و هذا التفسير إلي قريتو في الموقع:



هههههه شبعة ضحك عل البهامة "الصحفية التونسية" :)))))

هناك تعليقان (2):

el manchou يقول...

janna w fiha brikèji

medchekib يقول...

tellement al touansa happy ,ils risquent leurs vies pour aller en Europe