21‏/08‏/2009

رمضان مبروك للي يعتبرو مبروك

رمضان جاء شاء من شاء وأبى من أبى!

و التعلات المجبودة مل الحيط بش يفسرولنا بيهم :
- إلي رمضان حاجة خطيرة فوق تصور البشر، قالك البشر يبدى عاقل كالحمل الوديع، فجأة يصوم، يولي قتال رواح و سارق و غشاش.
-واللي مشكلة الدزان عل الخبز من رمضان بيدو (كاينو عبد هذا رمضان) موش من سلوكيات العباد! لا بلكل! تي قالك التونسي يكون في قمة التحضر، يجيه رمضان، يولي وحش مسيب!
-
إلي العباد كيف يجي رمضان، تسيب الدنيا الكل و مشاكلها (فقر، استغلال)، تبعد عل العلم و تتلهى في سيدك رمضان. يعني كاينو العبد ما ينجمش يصوم و يصلي و فرد وقت يخدم، يتعلم يعلم، يفيد المجتمع. حسب التعلات هذم الإنسان في رمضان يولي متجبر متخلف! خاطر يا يصوم يا يتطور!!! واحد منهم ما ينجمش الزوز فرد وقت، عندنا مخ واحد و يلزمنا نسايسو عليه

التعلات هذم، كيفاش ينجم واحد ينعتهم؟إممممممم... مقنعين ياسر! أما الله غالب أحنا المسلمين أغبياء، و نقعدوا طول عمرنا أغبياء على خاطر مسلمين. لذلك أحنا السنا زادة بش نصومو رغم إلي جاي في الصيف و الإنتاجية بش تطيح و بش نتحولو لمجرمين.

و لأننا أحنا أغبياء و متخلفين قرر بعض المدونين المتثقفين و الأذكياء، مشكورين فعلا على المجهود الجبار إلي يبذلو فيه الأيامات، بالقيام بحملة توعية في الوقاية موش من السلوكيات المنحرفة، لاكن من الصوم بيدو بعدلي أثبتوا علميا أنو الصوم يتسبب في التخلف إلي نعيشوه في الشهر هذا.

بالطبيعة المدونين هذم، ذوي العزيمة الجبارة -إلي تهد الحيوط- في عدم الصيام و في ترشف القهوة في شارع الحبيب بورقيبة في وضح النهار في شهر رمضان، الناس هذم ماهمش مستحقين بش يفسروا علاش هوما ما يصوموش، خاطر هوم مقتنعين في وجوب عدم الصيام إقتناع ما يزعزو حتى غزرة قاسية من مار في شارع الحبيب بورقيبة، و يقعد متمسمر غادي في كرسيه ما يحركو شيء.

و لذلك ما تفهموش تدويناتهم على أنها تفسير لإختيارهم يفضح ضعف شخصيتهم، لا، تمشيوش تفهمو هكا!

دايور، عمركمشي ريتو مسلم يفسر علاش هو يصوم. هو مقتنع باختيارو، ما ثماش علاش بش يعطي أدلة! كان إنت سئلتو أهو ك يفسرلك، كان ما سئلتوش ما يحسش بروحو ملزوز بش يحكي في الموضوع. هذه حكاية بيناتو هو و خالقو.

و بالمناسبة هاذي، نتوجه بالشكر (حلوة الجملة هذه) لصاحبة مدونة بنت عايلة، إلي برشة عباد ما فهموش مدوناتها هذه و هذه، و إلي قايمة بالواجب على طريقتها في الإنذار من عواقب هذا الشهر الفضيل.

أيا رمضانكم مبروك

هناك 10 تعليقات:

عبرات، ألم و أمل يقول...

شكرا سيدتي على هذا النص وإن شاء الله رمضانك مبروك إنت والعائلة الكل. أما الحرافيش فلهم يوم!
تحياتي سيدتي وشكرا مرة أخرى

عادل يقول...

السلام عليكم

من رأيي ان ما يقوله هؤلاء الذين تجهدون أنفسكم للرد عليهم، ليس يعكس أي قدر من الجدية، بل إن مساعيهم حينما يقولون ما يقولون تقارب سفاهة الأطفال حينما تراهم مقبلين على التندر واللهو وكيف ان مبلغ جهدهم ايقاع الاذى بأترابهم بقطع النظر كيف يكون ذلك، انها سذاجة الاطفال، وهي سذاجة لاتجاريها الا سذاجة جماعتنا هؤلاء الذين اتخذوا عالم المدونات ليسجلوا حضورا لهم تعويضا عما يستشعرونه من ذلة وخزي، ورفض وازدراء بالواقع المعاش.
ثم إن ما يقولونه لايحمل بعد ذلك قدرا من معاني تستحق الرد عليها وتناولها كمواضيع مدونات

هؤلاء أناس غلبتهم شقوتهم، فصيروا أهوائهم وعموم انحرافاتهم فكرا كما يزعمون او هكذا يريدون للناس ان تعتبرهم

والاسترسال في الرد عليهم هو وقوع في فخاخهم، وهي التي تبغي ان يحددوا هم مواضيع النقاش واتجاهاتها

من رأيي ما يجب ان يناقش إزاء هؤلاء ليس الإسلام او اي من شرائعه، فما هؤلاء اهل لان يناقشوا مادون ذلك فضلا على ان يناقشوا الإسلام، وانما الاهم اكثر هو نقاش الاسباب التي اوجدت هؤلاء المنحرفين بتونس، وكيف يصبح احدهم وهو بهذا القدر من الضياع مقبولا بالمجتمع وبل ويعتد به، من ذلك ان الكثير من سقط المتاع هؤلاء مدرسون بالمؤسسات التعليمية التونسية بمستوياتها المختلفة، كما إن منهم إعلاميون وماشابه ذلك

المواضيع ذات الأولوية فعلا التي يجب نقاشها من رايي هي الاسباب التي اوجدت مثل هاته الطفيليات وسمحت بعد ذلك ببقائهم من دون الإنكار والتنكير عليهم والقبول بهم على علاتهم وامراضهم طيلة نصف قرن منذ الاستقلال وان كان تناميهم مر بمراحل متفاوتة، ثم الاسباب التي مكنت لهم بحيث وصلوا درجة المجاهرة بخزعبلاتهم، لان وصولهم لهاته الدرجة هو من مستوى معالجة تنامي ظواهر مرضية شاذة بالمجتمع

Amel يقول...

عبرات، ألم و أمل،
عادل

شكرا على المرور و رمضانكم مبروك

Wael يقول...

romdhanek mabrouk

ferrrrr يقول...

@عبرات، ألم و أمل

"أما الحرافيش فلهم يوم!" السؤال بسيط، يوم في الدنيا او المقصود هو يوم في الآخرة؟ تفرقْ

عبرات، ألم و أمل يقول...

الفر:
ومالك تسأل؟ هل أنت منهم؟

msfellag يقول...

دايور، عمركمشي ريتو مسلم يفسر علاش هو يصوم. هو مقتنع باختيارو، ما ثماش علاش بش يعطي أدلة! كان إنت سئلتو أهو ك يفسرلك، كان ما سئلتوش ما يحسش بروحو ملزوز بش يحكي في الموضوع. هذه حكاية بيناتو هو و خالقو.

eh oui c'est ca l'important ! pourquoi je le fait ? ( le jeune ) pourquoi vous le faite ? la réponse est simple , toute personne te dira par se que je suis muslman et parseque son pére le fait qui le tien de son pére et ainsi de suite .
vous etes vous jamais demander esque ca sert a quelque chose ?
je parle pas de se qu'un barbue ( j'ai rien contre eux ^^ ) d'Iqraa pense ! mais vous , cherchez ! bon sang , vous ne pensez pas qu'il faut s'assurer de se qu'on fait ! de se qu'on nous apprend !
c'est se qui rend une croyance si fragile ,et c'est se qui rend leurs messages si facile a gobbé :)
( sa reste un avie perso ^^ )

Amel يقول...

@fellag

En parlant du musulman qui ne se justifie pas, je parle du musulman de coeur et non celui de l'héritage, c'est très différent. On peut être un musulmans d'héritage mais aussi de coeur, mais celui dont la foi est plus forte c'est celui qui est convaincu de son choix.

D'une manière générale si l'on ait convaincu par quelque chose on ne cherchera jamais à se justifier, mais il faut avoir une forte personnalité pour exercer ses choix sans avoir peur de ce qu'en diront les autres.

غير معرف يقول...

Wa7dek ya Amel,tu es géniale j'adore ton style.
Romdhan mabrouk w inchallah dima el 3ayla malmouma.

Amel يقول...

@dernier anonyme

merci pour les encouragements

romdhane mabrouk